الأكثر تعليقاً
الأكثر قراءة
بدء فعاليات المؤتمر الأول للمشروع الاجتماعي الكبير نحو أسرة سعيدة
دار الكتب الوطنية ببنغازي تحتفل بافتتاح مكتبة الكترونية ضمن موقعها الالكتروني
الأكشاك الثقافية قريبا في ليبيا
افتتاح معرض الدار البيضاء للكتاب
بدء التسجيل لبرنامج كريس ستيفنز للتبادل الثقافي للشباب
البدء في إجراءات التسجيل للمواطنين الراغبين في أداء فريضة الحج لهذا العام
مؤتمر علمي حول واقع مهنة المحاسبة في ليبيا
وصول أسئلة امتحانات الشهادة الثانوية العامة إلى مدينة جالو
تكريم الشيخ محمود صبحي واعضاء مجلس ادارته
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تعقد مؤتمراً صحفيا
إنتاج حزمة من الأفلام التثقيفية
ثقافة
الخميس، 14 مارس 2013  16:02:36
 
وزارة الثقافة والمجتمع المدني
وزارة الثقافة والمجتمع المدني
  

الدستور، الأمن، المستقبل، انتشار السلاح، وقضايا أخرى تجمع أبناء الوطن الذي ينفض عنه ركام الحرب، متطلعا إلى بناء الدولة المدنية المستقرة.

وفق هذه المحاور، قامت مجموعة من الصحفيين وصناع الأفلام المستقلين بالتعاون مع وزارة الثقافة والمجتمع المدني، بإنتاج أفلام تثقيفية بدعم من هيئة الإذاعة البريطانية ضمن مشروعها لدعم الإعلام ((BBC Media Action، وصندوق الشراكة العربية التابع لوزارة الخارجية البريطانية.

وبهذه المناسبة أقامت البي بي سي مساء الثلاثاء 12 مارس 2013م، احتفالا بمناسبة إطلاق مشروع الأفلام التثقيفية، وذلك بفندق كورنثيا بطرابلس.

حضر الاحتفال وزير الثقافة السيد الحبيب الأمين، والسيد مايكل آرون سفير بريطانيا بليبيا، والسيد سايمون داري المدير الإقليمي بهيئة الإذاعة البريطانية لدعم الإعلام، ونخبة من الإعلاميين والمهتمين بالشأن الثقافي.

تضمن الاحتفال عرض مجموعة الأفلام التثقيفية التي عبرت عن الواقع الليبي بعد مرحلة الثورة، فقدم فيلم (الدستور والقانون) في ومضات مكثفة، عددا من المصطلحات المتعلقة بكتابة الدستور، مثل نوع نظام الحكم وشكل الدولة، وحقوق الأفراد وواجباتهم.

وطرح فيلم (بالعلم نبني مستقبلنا)، فكرة الاتجاه نحو البناء، الذي يتحقق بالعلم حيث تعتمد عليه كافة المشاريع التنموية.

وتمكن صانع فيلم (لا تحتفل بالسلاح) من توظيف حالة من التراجيديا العالية، فكان رسالة قصيرة تعبر عن مخاطر استخدام السلاح في الاحتفالات.

وفي ذات السياق، طرح فيلم (السلاح ليس لعبة)، فكرة تأثير السلاح على تربية الجيل الجديد، بما ينضوي عليه من توجيه نحو العنف.

وتخلل فترة العرض، مداخلات من الحاضرين، استهلها السيد سايمون داري بكلمة رحب فيها بالضيوف والمشاركين، وتحدث عن تجربة دعم المنتجين المستقلين من أجل إشراك المجتمع في تحمل مسؤوليته تجاه كافة الظواهر السلبية، بتسليط الضوء عليها لتسهيل معالجتها، وقال في معرض حديثه: "نحن كفريق البي بي سي نؤمن بأن الإعلام لكافة الناس، وكل مواطن له الحق بأن يتمتع بالمادة الإعلامية، كما نسعى من خلال هذا البرنامج إلى دعم التسامح وتقبل فكرة التنوع والاختلاف في المجتمع واستثمارها في دعم المشهد الثقافي".

من جانبه، رحب وزير الثقافة السيد الحبيب الأمين، بهذا التعاون الثقافي الإعلامي، وأشاد بالتجربة العريقة للبي بي سي في مجال الجذب البصري، وقال: " الإعلام الليبي يحتاج إلى ومضات تثقيفية ترقي بمستوى الخطاب الجديد الذي يمكننا من التواصل مع الناس، وسوف يكون هناك مشروع آخر لوزارة الثقافة ينفذ عبر إدارة التنمية الثقافية، وهو عبارة عن توعية شاملة وخاصة في القضايا المطروحة الآن، مثل الدستور والديمقراطية والمجتمع المدني". ونوّه إلى أهمية هذه البرامج التثقيفية لضمان كتابة دستور يدعم الحريات، وينتقل بليبيا إلى مرحلة الدولة المدنية، فقال: "إن الدولة المستقرة هى التي تعتمد على دساتير محترمة وفق قواعد بنيت على الديمقراطية، وعلى الشعب الآن أن يتجه بكافة أطيافه وشرائحه، وفئاته، ومواطنيه، لينجز الدولة المدنية، وأن يعمل في أسرع وقت ممكن لتحقيق الأمن، ثم الاستقرار، ليعم بعد ذلك الرخاء".

وذكر السيد عادل صنع الله، المكلف من وزارة الثقافة بالإشراف على المشروع، أن برنامج ((BBC Media Action يهدف إلى دعم الإعلام في ليبيا، ونأمل استمراره في ليبيا بما يتماشى وخطط وزارة الإعلام الجديدة والمهام المنوطة بها ، وقال: "إن بداية المشروع انطلقت بعد النجاح الذي حققته الدورات التدريبية التي قدمتها البي بي سي  خلال الانتخابات التشريعية، فتم الاتفاق على أن يقوم برنامج بي بي سي ميديا أكشن، بإنتاج حزمة من الأفلام التثقيفية، ويعتبر هذا الاحتفال هو الانطلاقة الرسمية لهذا المشروع".

كما عبر المشاركون في هذه الأفلام عن تجربتهم في الإنتاج والتمثيل، ومنهم السيد رفيق القريتلى وابتهال وأميرة النايض، وبعض الأطفال المشاركين. وقدمت البي بي سي تلك الأفلام كهدية للضيوف في ختام الاحتفال.

جدير بالذكر أن الأفلام المشاركة هى:

الدستور والقانون مدة العرض دقيقة واحدة، بالعلم نبني مستقبلنا مدة العرض 30 ثانية، الدستور مدة العرض دقيقتين ونصف، السلاح مش لعبة مدة العرض 55 ثانية، لنحافظ على ليبيا نظيفة مدة العرض دقيقة واحدة، خليها في حالها مدة العرض دقيقة واحدة، أحلام ليبية مدة العرض دقيقة ونصف، الثوار مدة العرض 3 دقائق، لا تحتفل بالسلاح مدة العرض دقيقة واحدة.

 
 
التعليقات
أضف تعليق
:ماهو ناتج جمع العملية التالية
 
 
         
اقرأ المزيد
الكاتب والشاعر حسن الصيد في ذمة الله
كلية الآداب بجامعة بنغازي تحي اليوم العالمي للجودة
عبدالرزاق الداهش يستلم مهام إدارة هيئة دعم وتشجيع الصحافة
منح جائزة الشيخ الطاهر الزاوي للشعر الفصيح مارس المقبل
رئيس «الهيئة العامة للثقافة» يزور نادي الأدباء والكتاب بالزنتان
كتاب ليبيون يوقعون أعمالهم في حفل مجمع
المرأة والطفل الصحة سياحة ثقافة علوم وتقنية رياضة اقتصاد سياسة العالم الوطن العربي ليبيا الرئيسية
  تصفح قناة ليبيا الوطنية على الفيس بوك إفرأ آخر التعليقات على تويتر شاهد تسجيلات قناة ليبيا الوطنية على يوتيوب آخر أخبار قناة ليبيا الوطنية
اتصل بنا صفحة الإتصال بقناة ليبيا الوطنية
قناة ليبيا الوطتية - © 2018