الأكثر تعليقاً
الأكثر قراءة
القوة الأمنية المشتركة تداهم أحد أوكار المجموعات الخارجة عن القانون
ضبط 4500 صندوق من المواد الغذائية مخالفة للضوابط القانونية بطبرق
استعراض ومناقشة أهم المشاكل التي تواجه وزارة الإسكان والمرافق
مشروع تطوير استراتيجية ليبيا الالكترونية
وزارة الموارد المائية تقيم مؤتمرها الوطني تحت شعار امكانيات وآفاق
المؤتمر الوطني العام يصدر قانون علاوة العائلة لكل ليبي
مجلس الوزراء يدرس زيادة المرتبات في ليبيا
القوة الأمنية المشتركة تداهم أحد أوكار المجموعات الخارجة عن القانون
الحكومة المؤقتة توافق على إيفاد عدد (18.000) من منتسبي هيئة شؤون المحاربين
كلية ضباط الشرطة تعلن للطلبة المتقدمين للدراسة بالكلية الحضور لإجراء المقابلة الشخصية
حوار جنيف بين خيبات وآمال الليبيين
ليبيا
الإثنين، 9 فيراير 2015  9:24:51
 
حوار جنيف
حوار جنيف
  

استبشرت شرائح واسعة من الليبيين بالحوار الذي ترعاه الأمم المتحدة لمحاولة جمع الفرقاء الليبيين حول مائدة مستديرة لوضع حد للاقتتال والفرقة وحشد الجهود كافة لبناء ليبيا الجديدة ، دولة المؤسسات والقانون ، وفقا لمبادئ ثورة 17 فبراير ، التي وقف فيها الليبيون جميعا صفا واحدا لتفكيك النظام الدكتاتوري الشمولي الذي جثم على صدور الليبيين أربعة عقود ونيف خانقا الحريات الأساسية كافة .
ويرى الكثير من المواطنين ، أن حوار جنيف يعد فرصة سانحة لليبيين ، لجمع أبرز الفاعلين للتوصل لحل سلمي للأزمة يقوم على الحوار لرأب الصدع ، وتجميع المتخاصمين على كلمة سواء .
غير أن البعض من الذين استطلعت وكالة الأنباء الليبية آراءهم ، أبدوا نوعًا من الشك حول نجاح هذا الحوار لعدة أسباب ، منها انعقاده خارج ليبيا ، واستمرار تدخل الأيادي الخارجية في الشأن الداخلي الليبي لخدمة أهدافها على حساب دماء الليبيين.
ويرى الكثير من المراقبين للشأن الليبي ، أن نقل جلسات الحوار إلى الداخل الليبي من الممكن أن يؤسس لأرضية تجمع كل الفاعلين في المشهد الليبي للتوصل لحل سلمي للأزمة واستعادة الثقة ورأب الصدع .
وقال "أبو القاسم أبوهديمة" ، أستاذ مشارك بالأكاديمية الليبية : ( إنه متفائل بأي حوار يجمع الليبيين ، غير أنه أبدى نوعا من التحفظ بشأن نجاح حوار جنيف لاعتقاده بأن كل طرف من أطراف الأزمة الليبية لا يزال يعتقد في الحسم العسكري لصالحه ) .
وأعرب ( ف. ع ) ، موظف عن ثقته في نجاح الحوار ، خاصة وأن المجتمع الدولي أصبح ، بحسب قوله ، أكثر إصرارًا على إيجاد حل سلمي للأزمة الليبية يحقق استقرار البلاد ووقف دائرة العنف خوفا من أن تصبح ليبيا ملاذًا للإرهابيين.
بينما أبدى ( م. م ) ، موظف بإحدى الوزارات ، رأيه حول الحوار بقوله : إن الحوار يجب أن يكون ليبيا - ليبيا ، دون أي تدخل خارجي. واعربت من جانبها ( ع .أ ) معلمة ، عن شعورها بنوع من التفاؤل ، بما يمكن أن تتمخض عنه هذه المباحثات من نتائج تصب للصالح العام . بينما يرى ( خالد أحمد ) ، كاتب صحافي ، بأن حوار جنيف لا يمكن أن يأتي بالنتيجة المرجوة منه ، إلا إذا انتقل مكان عقد الجلسات إلى الداخل الليبي. ويأمل معظم الليبيين ، أن يتمكن الحوار من الوصول بالبلاد لبر الأمان ، ووقف الاقتتال بين أبناء البلد الواحد ، وتحقيق التنمية ، وبناء مؤسسات الدولة الحديثة ومحاربة التهميش والاقصاء والتخوين القائم على الجهوية والمناطقية والمحاصصة.
ووصف بيان بعثة الأمم المتحدة ، الوضع في ليبيا ، بأنه يمر بمرحلة حرجة ، داعيا جميع المتخاصمين للتعامل مع هذا الحوار بشجاعة وإصرار، وأن يضعوا المصلحة الوطنية فوق كل اعتبار ، مشيراً إلى أن هذا الحوار يعد فرصة مهمة يجب عدم تفويتها لتمكين الليبيين من استعادة الاستقرار ومنع البلاد من الانزلاق نحو المزيد من النزاع والانهيار الاقتصادي .
يذكر أن الأمم المتحدة ، استضافت أولى جولات الحوار الوطني بالمقر الأممي بجنيف منتصف شهر يناير ، تبعتها جولة ثانية بمشاركة ممثلين من طرفي النزاع ، في ظل غياب تام للممثلين عن المؤتمر الوطني العام ، الذي كان قد أعلن في وقت سابق عن عدم اعترافه بنتائج هذا الاجتماع ، وجاءت هذه المباحثات استكمالا للجولة الأولى التي عقدت بمدينة غدامس غربي ليبيا في سبتمبر الماضي.
ويشكل موقف المؤتمر الوطني ، أهمية كبرى بالنسبة لجهود مبعوث الأمم المتحدة لدى ليبيا " برناردينو ليون " ، حيث أعلن المؤتمر على لسان المتحدث الرسمي باسمه "عمر حميدان" ، موافقته على عقد الجولة المقبلة من الحوار قريباً في ليبيا ، بعد أن وافق أطراف النزاع على حضور المباحثات لرأب الصدع بين المتخاصمين ، ونبذ العنف وتوحيد الجهود لبناء ليبيا .
المصدر وكالة الأنباء الليبية

 
 
التعليقات
أضف تعليق
:ماهو ناتج جمع العملية التالية
 
 
         
اقرأ المزيد
وزير الداخلية المفوض بحكومة الوفاق يزور مديرية أمن الزاوية
وزير التعليم يعرض على معيتيق والمجبري خطط إصلاح التعليم وملف الإيفاد المتعثر
سيالة يعقد سلسلة من الاجتماعات على هامش اجتماعات وزراء الخارجية العرب تحضيرا للقمة العربية
السراج يصل الدمام لحضور اجتماع القمة العربية
السرّاج يجري محادثات مع الرئيس االمصري بالدمام على هامش اجتماعات القمة العربية
رئيس المجلس الرئاسي يستقبل رئيس البرلمان العربي على هامش القمة العربية
المرأة والطفل الصحة سياحة ثقافة علوم وتقنية رياضة اقتصاد سياسة العالم الوطن العربي ليبيا الرئيسية
  تصفح قناة ليبيا الوطنية على الفيس بوك إفرأ آخر التعليقات على تويتر شاهد تسجيلات قناة ليبيا الوطنية على يوتيوب آخر أخبار قناة ليبيا الوطنية
اتصل بنا صفحة الإتصال بقناة ليبيا الوطنية
قناة ليبيا الوطتية - © 2018